فعاليات منوعة في مدن ونواحي شمال وشرق سوريا لاستذكار الشهيد معصوم قورقماز

يصادف اليوم ذكرى استشهاد الشهيد معصوم قورقماز" عكيد" الـ 39، ضمن أسبوع البطولة الممتد من 21 إلى 28 آذار وبهذه المناسبة استذكر أهالي مدن ونواحي إقليم شمال وشرق سوريا، الشهيد عكيد وشهداء أسبوع البطولة.

قامشلو

نظم حزب الاتحاد الديمقراطي في مدينة قامشلو، مراسم استذكار لشهداء أسبوع البطولة والشهيد عكيد، شارك فيها عوائل الشهداء وأعضاء وعضوات الحزب والمئات من الأهالي، وذلك في قاعة صالة الملكية بالمدينة.

بدأت المراسم بالوقوف دقيقة صمت إجلالاً لأرواح الشهداء، لتخلل فعالية الاستذكار، إلقاء عدة كلمات، بينت فيها على ضرورة حماية القيم المجتمعية التي رسخت بفضل المقاومة والتضحيات الذي يبديها الشعب الكردي في وجه سياسات الابادة والانكار.

وأوضحت الكلمات بأن سياسات التفرقة والتجزئة والإنكار مستمرة إلى يومنا، ولكن مع خروج فكر القائد عبد الله أوجلان عمل على بناء قاعدة للمقاومة والنضال، ونضال ومقاومة شهداء أسبوع البطولة كان الرد الأقوى على سياسات الانكار والإبادة المنتهجة ضد الشعوب

واختمت المراسم بتأكد الحضور على انتهاج درب الشهداء البطولي وحماية المكتسبات التي تحققت بفضلهم، وصدحت الصالة بأصوات الحضور وهم يرددون "الشهداء خالدون".

تربه سبيه

وفي ناحية تربه سبيه، نظّم حزب الاتحاد الديمقراطي محاضرة حول أسبوع البطولة، وذلك في صالة الحزب وسط مشاركة العشرات من مكونات الناحية وممثلين وممثلات عن الاحزاب السياسية ومؤسسات الادارة الذاتية الديمقراطية في إقليم الجزيرة.

وبعد الوقوف دقيقة صمت، لفتت الرئيسة المشتركة لحزب الاتحاد الديمقراطي هدية شمو، إلى أن الإرث النضالي يتوارث عن طريق إتمام درب الشهداء، وأكدت "مقاومة سجن آمد وتضحيات الشهداء بدءاً من مظلوم دوغان وصولاً لـمقاومة معصوم قورقماز يعتبر فتيل بدء المقاومة الجماهيرية والممتدة حتى يومنا الراهن".

وفي الختام عرض سنفزيون يتضمن تعريف أسبوع البطولة وتأثيره على الشعب الكردي والعالم وكيف خلد نضال شهدائها.

جل آغا

استذكر مجلس عوائل الشهداء في جل آغا بالتعاون مع حزب الاتحاد الديمقراطي ومجلس الناحية، شهداء أسبوع البطولة وذلك في صالة مركز الثقافة والفن الواقع غرب جل آغا.

وبعد الوقوف دقيقة صمت، بيّن الرئيس المشترك لحزب الاتحاد الديمقراطي في جل آغا، عبد السلام عباس، أن نضال الشهيد عكيد زرع في قلوب الشعب الكردي روح الانتقام والمقاومة أمام سياسات الإنكار والإبادة.

وأكد على تصعيد وتيرة النضال على درب الشهداء النضالي لمواجهة جميع المحتلين والأعداء حتى تحقيق حرية القائد عبد الله أوجلان الجسدية.

وفي الختام عرض سنفزيون عن أسبوع البطولة وسط ترديد شعار "الشهداء خالدون".

ديرك

كما نظّم مجلس عوائل الشهداء في مدينة ديرك، محاضرة لاستذكار شهداء أسبوع البطولة وذلك في مركز دجلة للثقافة والفن بحضور أهالي ومؤسسات المدينة.

وبعد الوقوف دقيقة صمت، أشاد عضو مجلس مدينة ديرك علي محمد، ببطولة وتضحيات شهداء أسبوع البطولة، وقال:" كتبوا بكفاحهم تاريخاً مليئاً بالانتصارات". وبين " الآلاف من شبان وشابات الكرد رفعوا راية النضال والنصر بناء على نضالهم".

وانتهت المحاضرة بترديد "الشهداء خالدون".

تل حميس

وفي سياق متصل، استذكر أهالي ناحية تل حميس ووجهاء العشائر العربية وأعضاء المؤسسات المدنية شهداء أسبوع البطولة والشهيد عكيد وذلك في صالة المركز الثقافي في الناحية.

وبعد الوقوف دقيقة صمت، أوضح الإداري في مجلس ناحية تل حميس فايق الأحمد، أن متابعة درب الشهداء النضالي هو ضمان تحقيق النصر ودعا إلى تصعيد النضال.

وعرض في الختام، سنفزيون يتضمن السياسات التي انتهجت ضد الكرد والشعوب المضطهدة ونضال شهداء أسبوع البطولة لمجابهة هذه السياسات كما تضمن تعريف موجز بحياة الشهيد عكيد.

تل كوجر

وفي ناحية تل كوجر أيضاً، نظم حزب الاتحاد الديمقراطية، فعالية استذكار، بمشاركة أهالي الناحية وممثلين عن المؤسسات المدينة والأحزاب السياسية، وذلك في مركز قوات حماية المجتمع في الناحية.

وبعد الوقوف دقيقة صمت، عرض سنفزيون يتضمن حياة الشهيد معصوم قورقماز (عكيد) ونضاله، ثم ألقى عضو الحزب الاتحاد الديمقراطي، يوسف المهوس، كلمة عاهد خلالها على تبنى درب الشهيد حتى إنهاء سياسات الإبادة والاحتلال وتحقيق النصر.

الطبقة

نظّم مجلس عوائل الشهداء في مقاطعة الطبقة مراسم استذكار للشهيد معصوم قورقماز (عكيد) في مزار شهداء الطبقة، حضرها ممثلون وممثلات عن الإدارة الذاتية الديمقراطية والأحزاب السياسية والحركات النسوية والشبابية وأعضاء مجلس عوائل الشهداء في مقاطعة الطبقة.

بدأت المراسم بالوقوف دقيقة صمت، ثم ألقى عضو مجلس عوائل الشهداء محمد الشيخ كلمة قال فيها: "إن الرصاصة التي خرجت من بندقية القائد عكيد أنهت قيود العبودية وكانت منطلقاً لبدء ثورة فتحت صفحة جديدة في تاريخ الشعوب من أجل النهوض ورفع رايات الحرية واليوم نستذكر الشهيد عكيد بكل فخر واعتزاز".

وقال عضو مجلس الطبقة العسكري علي مسلم: "يحل علينا اليوم ذكرى استشهاد الرفيق عكيد نستذكر بكل فخر واعتزاز تضحيات أبطالنا البواسل في ميادين العز والشرف وبطولاتهم الخالدة في وجدان أبناء شعبنا الكردي بما قدموهم من نماذج مشرفة في الشجاعة والإقدام فداء لوطنهم".

وأكد "الشهيد معصوم قورقماز رمز المقاومة الحديثة وسار على خطاه الملايين من الشعوب التواقة للحرية فتضحيات الشهداء في سبيل تحرير روج آفا وحمايتها ومحاربة الجماعات الإرهابية والقوى الظلامية ما هي إلا شواهد واضحة على استمرار نهج المقاومة التي أطلقها الشهيد عكيد".

وانتهت المراسم بعرض عسكري قدّمه مقاتلو قوات مجلس الطبقة العسكري.